"مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى", بهذا الحديث الشريف تتلخص نظرة الاسلام إلى فكرة المجتمع والجماعة وكيف أن المجتمع فى الاسلام يقوم على مبادئ التعاون والمشاركة, فمجتمعنا الاسلامي لا يجوز أن يكن عبارة عن جزر معزولة من أفراد لا تتكامل ولا تتآخى.
مع اليتيم حتى يستغني
في 1432/8/20 هـ نعم تمت زيارتي لمؤسسة كافل لرعاية الأيتام .. المشاركة في معرض كن داعيا المقام في محافظة خميس مشيط .. و استمعت الشرح عن برامجها في كفالة الأيتام في مكة المكرمة و سرني ما سمعت أسأل الله سبحانه أن ييسر للقائمين.

النشأة والتأسيس:
كافل لرعاية الأيتام بمنطقة مكة المكرمة هي مؤسسة خيرية ( غير ربحية ) تُعنى بكفالة ورعاية أبنائنا الأيتام رعاية شاملة لينالوا نصيبهم من الرعاية الاجتماعية والتربوية والتعليمية والصحية والترفيهية وتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل ، بما يضمن نشأتهم نشأة طيبة حتى يستغنوا وليكونوا لبنة صالحة في مجتمعهم بإذن الله.
 
الرؤية:
تنطلق مؤسسة كافل لرعاية الأيتام من رؤية شرعية وطنية ومفهوم علمي عميق لرعاية الأيتام وأسرهم رعاية شاملة تتحقق وفق مبدأ الشراكة الاجتماعية.
 
المنطلقات:
تنطلق المؤسسة في رعايتها للأيتام وأسرهم من مجموعة من المنطلقات هي :
 أن رعاية اليتيم والعناية بأسرته مطلب شرعي واجتماعي وإنساني لا بد من القيام به.
 تقوم المؤسسة بدورها وفق مبدأ الشراكة الاجتماعية التي يشترك فيها مع المؤسسة الأيتام وأسرهم ومؤسسات المجتمع الرسمية والأهلية .
 تصاغ برامج المؤسسة وأنشطتها وفق رؤية علمية جادة للعمل الاجتماعي ، وعمل مؤسسي منظم .
 
 
 
  تلبية احتياجات اليتيم وأسرته ( قدر المستطاع ) دون انتقاص كرامته أو شعوره بالنقص أو الضعف ونتطلع إلى مستوى أرقى في تقديم الخدمة .
 
متى تأسست:
تأسست في 7/10/1424 هـ بقرار أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير / عبد المجيد بن عبد العزيز (رحمه الله) رقم 117985/ك ثم صدر قرار معالي وزير الشؤون الاجتماعية رقم 78353 في 7/11/1427 هـ وسجلت برقم (42).
 
الأهداف:
بحسب المادة ( 3 ) من النظام الأساسي للمؤسسة :
بموجب قرار معالي وزير الشؤون الاجتماعية رقم 78353 في 17/11/1427 هـ مسجلة برقم (42): 
(تهدف المؤسسة إلى مساعدة الأيتام ومن في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة ، دون أن يكون هدفها الحصول على الربح المادي ، ويكون للمؤسسة في سبيل تحقيق أهدافها التنسيق والتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة واتخاذ الوسائل والإجراءات اللازمة لذلك).
 
وتتلخص أهدافها فيما يلي:
  المساهمة في رعاية وكفالة الأيتام بما في ذلك كفالتهم داخل أسرهم أو عائلتهم وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية لهم.
  غرس مبادئ الدين الإسلامي الحنيف والعقيدة السليمة في عقل اليتيم ووجدانه حتى ينشأ قوي العقيدة ، راسخ الإيمان ، سليم الفكر.
  تقديم المساعدات النقدية والعينية والسكنية للمحتاجين من الأيتام وعائلتهم.
  العناية بتعليم وتأهيل وتدريب الأيتام وتشجيعهم الاعتماد على أنفسهم -بعد الله- في ترتيب شؤون حياتهم.
  العناية بدور إيواء الأيتام ويشمل ذلك المساهمة فيها إنشاءً وتشغيلا ً.
  تملك الأراضي أو المباني أو استئجارها أو تطويرها لتحقيق الأهداف المذكورة.
  إعداد وتطوير الأبحاث والدراسات التي تسهم في سد حاجة اليتيم وتحقق أهداف المؤسسة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.